ساعة جير اس2 : كل ما تحتاج لمعرفته بالمواصفات والأسعار والعيوب

1
ساعة جير اس2 : كل ما تحتاج لمعرفته بالمواصفات والأسعار والعيوب
7.3 التقييم الكلى
  • تصميمها مبهر ومتميز
  • الحافة تدور لتمنحك أمكانيات رائعة
  • تعمل مع العديد من هواتف أندرويد
  • برنامج رائع للحفاظ على اللياقة
  • البطارية تدوم ليومين
Ramadan

لم ينجح أحد فى أبتكار أعظم ساعة ذكية حتى الأن. ولكن ماذا أذا حاولت سامسونج أبداع أندرويد watch جديدة ؟ كيف ستكون النتيجة فى ظنكم؟

سينتج لنا هذا الابداع الرائع Samsung Gear S2 ، أنا أرتديها منذ عدة أسابيع و هى تعجبنى من حيث الأمكانيات و التصميم الممتاز, بالأضافة لشعورى بأنها تعطينى لمحة عن ما ستكون عليه الساعات الذكية فى المستقبل. الشئ الوحيد الذى قد يجعلنى لا اوصيكم بها هو سعرها المرتفع جدا.

اعادة أبتكار التصميم الدائرى

هناك بالفعل العديد من الساعات الدائرية مثل Moto 360 و Huawei Watch وLG Watch Urbane , ولا يختلفوا كثيرا الساعات المربعة, لا أختلافات جوهرية مجرد أختلاف شكلى فقط. فلم تحاول أندرويد وير الاستفادة من الشكل الدائرى بأى وسيلة. ولكن ليس هذا هو الحال بالنسبة لسامسونج جير اس تو فلم يقتصر تصميمها على الشكل الدائرى السطحى ولكنها قد ذهب الى ما هو أبعد من ذلك بجعل حافتها الدائرية تدور  كنوع من السحر الاضافى.

حافة الساعة تدورتدوير الحافة

فبدلا من تاج أبل الديجيتال الدوار الموجود على جانبها. قامت سامسونج باختراع الحافة التى تحيط بوجها والقادرة على الدوران والقيام بالعديد من المهام, فتديره ليظهر لك حالتك البدنية مثلا, كما يمكنك من ضبطها, او اختيار احد التطبيقات. فيمكننا القول انه يتيح لك عمل ما يمكنك عمله على الشاشة باللمس وما هو اكثر من ذلك بكثير, و فى رأى هذا أفضل اختراعات الساعات الذكية منذ تاج أبل الدوار, كما انه يطيل من عمر الشاشة حيث يحافظ عليها من الأستخدام المفرط.

وقد ظهرت ساعات اندرويد قبل ظهور ابل بفترة ولكنها كانت عبارة عن فوضى عارمة. وظهر بعد  ذلك خمسة ساعات اخرى فى خلال 14 شهر  كنوع من التحسين , لكن Gear S2 تبدو وكأنها أختراع جهاز جديد منذ البداية وهذا نادرا ما يحدث فمعظم الشركات عند التحديث تسعى فقط نحو الكمال وأصلاح الأخطاء, ولكن يبدو الأمر لى وكأن ساعتى apple و جير أس2 فى حرب مشتعلة للوصول الى عرش الساعات الذكية.

ساعة أبل وجير أس2

وعندما أرتديها اجد كل ما يرانى يقول “واو تبدو رائعة ” حتى أذا كنت ارتدى أبل على الرسغ الاخر, فحجمها مناسب ليس كبير ولا صغير كما ان الشريط المطاطى يشعرنى بالراحة وهناك حجم اخر منه يأتى فى صندوق المرفق لتستخدمه اذا شعرت ان الأول حجمه غير مناسب.

ويمكنك الاختيار من أحد الاصارات التالية:Samsung’s step-up Gear S2 الكلاسيكية والتى تحتوى على الاشرطة العادية بالاضافة أن جسدها مضغوط أكثر, وهى تكلف أكثر قليلا من الساعات الاخرى, كما ان هناك نسخة أخرى 3G أسمك حجما, واخرى تحتوى على أمكانيات ذاتية لتعمل دون الحاجة لوجود هاتف ونظام ملاحة داخلى بالاضافة الى رابطة خلوية 3G .

لكنها لا تمتلك العديد من الأمكانيات المبهرة كما هو الحال مع Galaxy Gear السابقة او Gear 2 فلا يوجد بها كاميرا ولا يمكنك أجراء مكالمات هاتفية فهى تبدو أشبه بساعات اندرويد وير. والتطبيقات الموجودة بها هى متتبع اللياقة track your fitness , والأستماع للموسيقى المخزنة على الذاكرة الداخلية بسعة 4 جيجا بايت, مع وجود بلوتوث وقدرة على الرد على الرسائل, والقيام ببعض الانشطة الصوتية عن طريق الميكروفون, كما انها تهتز ولكن لا يوجد بها مكبر للصوت .

ومن خلال تدوير الحافة يمكنك الوصول الى التطبيقات مثل تطبيق اللياقة، والطقس و التقويم وتشغيل الموسيقى عن بعد ومستشعر نبضات القلب والأطلاع على الأخبار  مثل اللمحات الموجودة على apple .

الأزرة الجانبية

وهناك زرين اخرين:احدهما بفتح عجلة التطبيقات بينما الاخر يعمل على الرجوع فى التحركات كما هو الحال مع جميع اجهزة أندرويد .

الأزرة الجنبية

عند وصول الاشعارت يمكنك الاجابة عليها او الأنتقال للتالى او سحبها بعيدا, وأحيانا قد لا تظهر بعض الرسائل أتوماتيكيا ولكن يجب عليك البحث عنها من خلال الحافة الدوارة ثم قائمة التطبيقات. ويمكن الأجابة على الرسائل بنفس الطريقة التى يتم بها الامر من خلال اندرويد وير من خلال الوجوه اللطيفة emojiاو الرسائل السريعة المسجلة مسبقا او من خلال تسجيل رسالة صوتية, كما يمكنك الرد من خلال الكيبورد الموجود على الشاشة وإن كان ذلك سيحتاج للكثير من الصبر وقد وجدته عملا مملا للغاية.

وهى مصنوعة لتعمل جمبا الى جمب مع هاتفك, ولكن يمكنك أستخدام الواى فاى للحصول على الرسائل حتى اذا لم يكن هاتفك فى الجوار, وبالنسبة لكلمة دخول الأنترنت فيمكن لساعتك ان تقوم بتحميل الكلمة  اتوماتيكا من هاتفك اذا كان لديك هاتف سامسونج حديث ولكن فى أى حالة أخرى سيكون عليك أدخال كلمة المرور على اولا.

واجهات ذكية وتمتلك العديد من الامكانيات

واجهة Bloomberg المالية

وهاهى ميزة اخرى رائعة :يوجد العديد من الوجوه والتى تحتوى  على امكانيات مفيدة. فبدلا من فتح التطبيقات فقط، فوجها يمكنه ان يكون تطبيق معين مثل : ESPN فهو يمتلك وجه خاص به يمكنه  ان يريك نتائج المباريات التى تتابعها اولا باول او واجهة Bloomberg التى توضح لك الاسهم, بالأضافة الى واجهه خاصة تعمل كمتتبع للياقة, مما يتيح لك اختيار الواجهة التى تناسب شخصيتك وأهتمامتك فتمنحك شعورا أكثر شخصية.

اين هى التطبيقات؟

أذا كنت ترغب فى العديد من التطبيقات الرائعة فأنا أحمل لك خبرا سيئا, فللأسف Gear S2 كحال سائر ساعات سامسونج جير لا تحتوى على العديد من التطبيقات وذلك لأعتمادها على  نظام تشغيلها الخاص المسمى ب Tizen والذى يمكنه أن يعمل فقط مع عدد محدود من تطبيقات مكتبة سامسونج جير, فيمكنك تحميل بعض هذه التطبيقات مجانا والبعض الأخر فى مقابل النقود, ويتم ذلك فقط من خلال متجر تطبيقات صغير متصل بمدير تطبيقات جير وبالتالى يجب عليك ان تقوم بتوصيل ساعتك بالهاتف لتقوم بهذا العمل, ويشبه هذا ما قامت به Pebble مع ساعتها الذكية, وذلك يعنى انه لن يمكنك الاستفادة من متجر جوجل وتطبيقاته التى تزيد بشكل مطرد.

وتتضمن سامسونج مجموعتها الخاصة من التطبيقات المحملة مسبقا مثل: المنبه, والمؤقت الزمنى, والخرائط, ونظام الملاحة, والبريد الألكترونى, والرسائل, والمذكرات الصوتية. كما يمكنك تحميل تطبيق لتشغيل الموسيقى عن بعد مثل Milk Music وتطبيقات اخر مثل Yelp ،Lifesum والعديد من الألعاب, ماذا ستحتاج أيضا؟ لاشئ فالساعة يوجد بها كل ما ستحتاج للقيام به على ساعتك الذكية فلا أظن أننا فى حاجة الى العديد من التطبيقات المذهلة على الساعة, ولكن ما يقلقنى حقا هو ان تتخلف عن ساعات ابل و أندرويد وير اللذان يتيحان لك الحصول على كل ما قد تفكر فيه او لا تفكر فيه من خلال تطبيقاتهم الهائلة.

وعندما استخدمت الساعة للملاحة اثناء القيادة بمساعدة خاصية التوجيه من Nokia Here Mpas كانت النتيجة جيدة, فهى تعمل ولكن ليس بمثل جودة اندرويد .

عجلة التطبيقات

الأخبار الجيدة: أن جير اس تو يمكنها ان تعملمن خلال اى هاتف محمول من ماركة سامسونج وذلك لأول مرة و ليس هذا فقط ولكن  مع اى هاتف ذكى يعمل بإصدار Android 4.4 او الأصدارات الأعلى مع ذاكرة عشوائية 1.56GB, وقد قمنا بتجربها مع هاتفى Galaxy Note 5 ثم مع Nexus 6 وجائت النتائج تقريبا متماثلة فمن خلال Nexus 6 يمكنك أيضا تحميل وتفعيل التطبيقات المختلفة بنفس الطريقة التى يتم بها الامر مع هواتف سامسونج.

الاخبار السيئة:قد يختفى البريد الالكترونى من عليها وبدلا من ذلك يمكنك الأجابة على رسائل بريدك بأعتبارها اشعارات قادمة من خلال الوجوه اللطيفة والاوامر الصوتية, كما أن الاتصال بالواى فاى لا يتم بصورة أتوماتيكية وبعض الامكانيات مثل S Health والخرائط ستحتاج الى تطبيقاتها الخاصة على الهاتف نفسه وقد تقوم  بالسماح بتحميل التطبيقات وقد لا تسمح, وقد اعترفت الشركة ان قدرة ساعتها على دعم  الهواتف المختلفة يختلف تبعا للمنطقة ونوع الهاتف.

الخلاصة اذا لم تكن تملك أحد هواتف سامسونج فأن شرائك لها يعد مخاطرة كبيرة.

الصحة و اللياقة

فى رأى هى جيدة جدا للرياضيين, فسامسونج تحتوى على تطبيقها الخاص و الذي يعمل طوال الوقت بناءا على رغبتك الشخصية لمتابعة النشاطات المختلفة (المشي , الجري و غيرها ), و لكن مايميزها انها تعمل افضل من ابل فى التتبع و القياس و اعطت نتائج دقيقة و ممتازة, و اذا كنت تتسائل عن متتبع ضربات القلب فهو ممتاز و دقيق جدا فى ادائه مقارنة بالموديلات السابقة. و على سبيل المثال, اذا بدأت فى المشى بسرعة ثابته ستبدأ فى تتبع معدل خطواتك اوتوماتيكيا لتحفزك على الاستمرار, بالطبع يمكنك الغاء هذه الخاصية بسهولة و لكنها اعجبتنى شخصيا.

فوجدت أن تطبيق الصحة يؤدى عملا جيدا فى متابعة تطور التمرينات و وضع الاهداف , و متابعة كمية المياه و القهوة المستهلكة يوميا, كما يمكن ربطه بالبرامج الاخرى مثل Nike+. و بالرغم من انه ليس بجودة بعض البرامج مثل fitbit. الا انه يعمل جيدا و يؤدى غرضه على اكمل وجه.

الاوامر الصوتية : Hello, Gear

كلا من ساعتى ابل و اندرويد يحتويان على نظام صوتى ممتاز جدا, فسرىsiri  و جوجل يستطيعان ان يساعدنك فى القيام بالعديد من الامور المختلفة. و لا يمكننا ان نتخيل ان نظام Samsung S-Voice سينافسهما من حيث الجودة, الا انه مع التجربة اثبت جودة و كفاءة و سرعة فيمكنك بسهولة وضع الجملة المفعلة للنظام مثل : Hello, Gear ثم السؤال عن الطقس , توجيهات القيادة , ملك السعودية الحالى , بعض المسائل الرياضية , و غيرها من الامور المختلفة.

فهو يستطيع ان يبحث و يعطى الاجوبة, و الافضل انه يعمل جيدا بغض النظر عن البيئة المحيطة اذا كانت مزدحمة , او ذات ضوضاء عالية و هذه قفزة هائلة جدا جدا مقارنة بالموديلات السابقة من سامسونج جير

عمر البطارية

تخيل معى ! يمكنك ان تنسى شحن البطارية بدون مواجهة اى مشاكل ! من المعروف ان الساعات الذكية تستهلك الشحن بسرعة كبيرة و تحتاج للشحن يوميا. فابل على سبيل المثال قد تتحمل يوم او اكثر و لكن من المستحيل ان تتحمل يومان. و ان تضطر لشحن ساعتك يوميا هو امر سيء و ممل قد يعطلك عن ممارسة نشاطاتك اليومية.

وبالرغم ان سامسونج جير اس 2 لن تعطيك افضلية مذهلة ولكنها ستعطيك يوما اضافيا للاستخدام بدون الحاجة للشحن.  فقد وجدت اننى فى اليوم الثالث و مازالت تعمل بكفاءة. و بالرغم من اننى سأواظب على شحنها يوميا ولكننى على الاقل لست قلق اذا نسيت شحنها يوم او اثنين لاى ظروف مثل السفر او غيره.

اما بالنسبة للواجهة و خاصية توفير الطاقة , فهى مشابهه تماما لنظام اندرويد. اذا لم تستخدمها ستطفىء الشاشة اوتوماتيكيا. ثم يعاد تشغيلها اوتوماتيكيا عند رفعها للأعلى أو الضغط على الزر الجانبى. يمكنك الغاء هذه الخاصية و جعلها تعمل دائما و لكن هذا سيكلفك الكثير من الشحن و لن تستطيع استخدامها اكثر من يوم اذا ابقيتها على هذه الوضعية.

ولاننى احب دائما المقارنات مابين الموديلات الاخرى لمساعدة القراء .. فيوجد تفصيلة صغيرة انه لايمكنك ان تلمس الشاشة لاضائتها بعكس ساعات ابل. تفصيلة صغيرة ولكن رأيت ان اذكرها.

افضل محاولة حتى الان لاعادة تصميم Andorid samrt watch

و الان دعونا نفكر للحظة : جوجل وظفت شركة samsung لاعادة بناء ساعة اندريد. و نتيجة لتصميمات و قرارات سامسونج الجريئة من الداخل و الخارج, استطاعت و بنجاح بناء الافضل و الاكثر جاذبية حتى الان. و حتى مستخدمين ساعة ابل قد يشعروا ببعض الحسد و الغيرة.

و مع هذا , اشعر انها تحتاج الى قليل من العمل قبل ان تصبح هى الحل الامثل لكل الاستخدامات الممكنة. او قد اكون مخطيء , فهى حاليا رائعة و تحتوى على كل ما يمكن للمرء ان يتمناه. ففى هذه اللحظة, هى ممتعة جدا للاستخدام, و تقوم بكل الادوار التى تتوقعها منها بكفاءة و دقة قلما نجدها فى الاجهزة الالكترونية الذكية.

 

Ramadan