التكنولوجيا و الالكترونيات

جير اس 3 : سامسونج تحاول منحنا الساعة المثالية, فهل هى خالية حقا من العيوب؟

Ramadan

يمكنك أعتبار الساعات الذكية وكأنها لمحة سريعة لما يمكن ان يحمله لنا المستقبل أو مساومة صغيرة يرضى بها كل من لا يحب الأفترق عن التكنولوجيا للحظة واحدة , ولكن البعض الاخر قد يرى الموضوع من زاوية اخرى فهو يحب الامور أكثر بساطة فيرى أن كونها تظل لفترة أطول دون الحاجة الى شحن هو أهم بكثير من وجود العديد من المميزات الاخرى, ويرى أن سهولة الأستخدام تفوز على الأمكانيات المعقدة لأن التعقيد هى وظيفة الهاتف بالنسبة له لكن الساعة سيظل دائما الهدف منها أجراء أعمال بسيطة بسرعة.

و S3 تبدو و كأنها تجربة من المستقبل فتبدو أكثر قيمة و حداثة من نسختها السابقة ,فأذا كنت تبحث عن ما ستكون عليه الساعات فيما بعد فهذه هى ما ستكشف لك كل ذلك سواء من خلال دعمها لشبكات الأتصال طويل المدى  LTE دون الحاجة لوجود هاتف بالقرب منك , أو بأستخدم برنامج Spotify من خلال معصمك. كما يمكنك دفع الأموال فقط بحركة من يدك بشكل يتفوق حتى على الدفع من خلال نظام ابل.

و تمتلك العديد من الأمكانيات بشكل يفوق تصورك وتصميم جرئ كبير الحجم يبدو وكأنه يناسب كل من يرغب فى ان يبدو كشخص اكثر جرئة كفان ديزل مثلا, ولكن على عكس apple و أندرويد التى سيتم تحديثها الى نظام 2.0 , فأن سامسونج التى تدعم نظام تيزان Tizen- لم تبذل ما يكفى من الجهد لدعم ما يكفى من التطبيقات ,وبعض هذه التطبيقات تعمل من خلال نظام LTE ولكنها بالطبع أفضل من اصدار العام الماضى وإن كانت قد فشلت فى أخذ خطوات واسعة من حيث نظامها software فنسخة العام الماضى كانت حقا مبتكرة ولكن أحتاجت أن تثقل بعض الشئ و بالطبع احتاجت بشدة للمزيد من البرامج .

الخصائص

لقد أستخدمتها لمدة شهر تقريبا من خلال الأتصال بهاتف Samsung Galaxy S7 وبعد ذلك مع هاتف iPhone 7 وبشكل أساسى لاحظت التالى : ستحصل على اداة متطورة ومتميزة من أحدث طراز ولكنها ليست مختلفة كثيرا  عن النظام التى كانت تعمل به العام السابق ,  و تمتلك ايضا مميزات هاتفا خلويا مزود بأحدث الانظمة المعروفة حاليا LTE ,ولأكون صريحا معكم فهي فى رأيى لا تستحق هذا السعر المرتفع.

ولاحظ ايضا ان نظام أندرويد (Android Wear) أقترب كثيرا من الظهور وكذلك العديد من ساعات أندرويد التى سنجدها فى كل مكان , فإن كان أسلوب سامسونج يحقق لها بعضا من النجاح نتيجة لبعض التطورات فى نظام التشغيل لكن هذا لا يكفى لتكون هى المنشودة للجميع وان كان مازال من الصعب التعامل معها نوعا ما.

اهم المميــــــزات

دفع النقود بواسطة  Samsung : أن أضافة نظام دفع  النقود من خلال سامسونج لا يشبه أى من الانظمة الأخرى للدفع سواء كانت Apple Pay أو Android Pay فهى تمتلك ميزة أضافية تعرف ب MST وهى التكنولوجيا المغناطيسية الموجودة فى هاتف سامسونج جلاكسى منذ الأصدار الخامس لأجهزتها اللوحية و كذلك الاس6 ,وتعمل من خلال جميع منافذ بطاقات الأئتمان, فهى تستخدم نظام أفتراضى يتيح عمل البطاقات فى اى مكان ويمكن الولوج اليه من خلال ضغطة زر فقط, كما تعمل أيضا مع آلات البيع وأى محطة للشراء تستخدم نظام قراءة بطاقات الأئتمان.

Spotify : قدمت شركة سامسونج ميزة أخرى رائعة لإرضاء عملائها وهى تفعيل برنامج Spotify, وقد كانت حقا ضربة ناجحة تفوقت على الواى فاى و LTE , ولكن للأسف لا يمكنك تحميل الأغانى عليها و تبدو الواجهة سيئة بعض الشئ و يمكنها ان تستنزف شحن البطارية فى اقل من ساعة و نصف, ولا ننسى رسوم البرنامج. ولقد قمت بتركيب سماعتى واستمعت الى بعض الموسيقى أثناء أداء التمارين الصباحية وكان ذلك ممتعا للغاية ,رغم اننى شخصيا أفضل تحميل الاغانى وحفظها على جهازى.

ملاحظة هامة: بعض أصدارات Gear S3لاتحتوى على نظام LTE.

جير اس3

التصميم : متاح تصميمان رائعان يشبهان جير S2  , فهى تعتبر خطوة للأمام والخلف فى نفس الوقت. فحجمها الكبير و الذى يبدو ضخما بدون مبالغة يمكنك أن تراه على يدى الضخمة وكانها ساعة رياضية مبهرة ولكنها بالطبع لن تلائم جميع الاشخاص, كما ان الجزء المزود بنظام LTE يبدو وكأنه خزان, مما ادى الى فقدها للكثير من المعجبين, ولكن الحق يقال فهى تبدو متينة وجيدة الصناعة وعلى أحدث طراز. الملخص , ستقع فى حبها اذا كنتى من محبى الساعات الكبيرة.

هاتف قائم بذاته مع نظام LTE : إن كنت ستشترى الأصدار المزود  بنظام ال تى اى فيمكنك أن تتلقى المكالمات مباشرة من خلال السماعة دون الحاجة لوجود هاتف معك, فأذا كنت ترغب فى أن ترتدى هاتفا على يدك فهذه هى ضالتك المنشودة حيث انها من افضل من يعملون كهاتف تم أطلاقها حتى الان. كما يمكنك ان تحصل على الارقام تشاركها مع هاتفك الاندرويد السامسونج وتتصل بسماعات البلوتوث وكذلك تلقى المكالمات السرية . و لكن السؤال  الحقيقى هنا هل أنت حقا تحتاج ذلك ؟ فأذا كانت اجابتك بنعم فيجب عليك ان تعلم أن أقتنائك للأصدار الذى يحتوى على نظام ال تى اى سوف يحتاج  منك ان تقوم بدفع بعضا من المال شهريا فى مقابل الحصول على هذه الخدمة.

بعض الأمكانيات المذهلة للحفاظ على صحتك: نظام اس الصحى هو الطريقة المثلى للحفاظ على لياقتك فيمكنه أن يقيس نبض القلب بالأضافة الى التتبع الاتوماتيكى لمؤشراتك الحيوية.كما توضح لك مقدار ما تحتاجه من قهوة ومياه يوميا ,وتذكرنى كلما قضيت وقتا طويل دون التحرك لأقوم بتمديد جسدى قليله وتحريكه وتقترح عليك حتى بعض التمارين اللازمة عندما تقف مجددا , فمن الامور التى أعجبتنى حقا أنها تشجع على الأستمرار فى الأنشطة الرياضية ، فأذا قمت بالمشى لمدة معينة فتخبرنى كم من الوقت قمت بالمشى .

من خلال نظام iOS يمكنك التواصل بالبرامج وتفعيلها: سامسونج أى أو أس لا يعد جيدا ولكنه حاليا يعتبر متعددا للأستعمالات بالمقارنة ب Android Wear conduit فيقوم بالتواصل مع سامسونج S Health لتتبع لياقتك والعديد من البرامج المفيدة الأخرى.

صوت Samsung S يعمل بشكل ممتاز : سوف تتيح تحديثات جوجل القادمة المزيد من أمكانيات الهواتف للمساعدة فى تحديث ساعات اندرويد وكذلك Siri أبل سيريس 1 أطلع عليها من هذا الرابط ,و إن كان صوت أس جير يعمل بشكل جيد على ماهو عليه الان وأيضا يمكنك فعل ما هو أكثر مما كنت تتوقعه منها مثل (ضبط المنبهات والأتصال بالاخرين , التعرف على حالة الطق, والحصول على أجوبة لأسئلتك من خلال جوجل) كما يمكنها تزويدك بملخص بسيط لبعض المصادر مثل ويكيبيديا.

ما ليس مثييرا

Tizen و عيوب تطبيقاته: لقد وضعت سامسونج رهان كبير على تيزان كبرنامج تشغيلها ومتجرها للتطبيقات الخاصة بالساعات الذكية في حين لم يقم أحد أخر بهذا والتى تعد مخاطرة كبيرة، فكما لاحظنا أن التطبيقات يتم أضافتها ببطأ شديد فيظهر لنا و كأنهم لا يضيفون أى شئ. وإن كان هناك بعض التطبيقات المفيدة مثل بعض الألعاب الذكية و الوجهات وبعض التطبيقات المشهورة مثل CNN و Bloombergو واجهة ESPN أو Uber أو حتى Spotify, وهى تعد قليلة جدا بالنسبة لما قد نرغب فيه وأبعد ما يكون عن أن ترضى رغباتنا بأضافة تطبيق أو تطبيقين. فالخلاصة أنه يمكننا القول أن هناك الألاف من التطبيقات ولكنك لن تعرف الكثير منهم أو تفكر فى أستخدمه.

تصميم الشاشة:لقد صنعت عجلة سامسونج الدوارة المحيطة بالشاشة ضجة كبيرة العام الماضى مما جعل هذا التصميم محط  أنظار الجميع فيبدو و كأنه يضفى عليها الكثير من المرح, ولكن أذا تحدثنا عن الامر من جهة عملية أكثر فبالمقارنة بأبل فسنلاحظ أنه يستهلك الوقت بشكل كبيرا فلا يمكنك أن تصل الى ما ترغب فيه بالسرعة الكافية, فيجب عليك أستخدام زرين بدلا من واحد أضف الى ذلك الحاجة الى البحث كثيرا. كما ان تصفح الأشعارات ليس سهلا دائما فمعظم واجهاتها نجدها بسيطة من حيث الأعدادات فلا يمكنك ان تضع عليها يعض النسخ الاحتياطية او ملخص سريع عليها للتعرف على اشعاراتك و الوصول للموسيقى و الطقس او التقويم كما هو الوضع apple .

فى رأى يجب استخدام تصميم اكثر كفاءة, و أن كانت أفضل ساعات اندرويد حاليا ولكنها ليست قفزة للأمام, فتحتاج الى تشغيل العديد من التطبيقات لتجعل تطبيق واحد يعمل مثل التطبيقات الموصلة conduit apps, وكذلك الحاجة لتسجيل الدخول اكثر من مرة  للتطبيق (فقد أحتجت الى تسجيل الدخول مرة اخرى لبرنامج سبوتيفاى عندما أصبح هاتفى بعيدا عن متناول السماعة).

إصدار  LTEتستهلك البطارية بسرررعة: لقد كان من المعتاد ان يستمر الشحن لمدة يومين كمعدل متوسط مع أستخدام نظام LTE وذلك إذا كنت متصلة بالهاتف ولكن عندما قمت بتفعيله دون الأتصال بالهاتف أدى ذلك الى فقد شحن البطارية أسرع بكثير وذلك بالطبع تبعا لما كنت اقوم به فقد أستنفذ شحن البطارية بالكامل قبل الوصول للمنزل لأجل العشاء فيوم كامل هو  أقصى ما يمكننى الوصول اليه عند تفعيلى لهذا النظام. وهنا يظهر السؤال الهام: ما هى حاجتى الى  smart watch لا يمكنها أن تصمد ليوم كامل تبعا لنوعية البرامج التى أشغلها؟؟

مقاومة للماء ولكن ليست مقاومة للسباحة: IP68 تعنى أنها قادرة على تحمل التراب و الماء ولكن على عكس Apple Series 2 فلا يمكنك أن تذهب لحمام السباحة اذا كنت ترتديها.

هل سأشترى واحدة؟

هل انصحكم بSamsung S3 أذا كنتم أحد مستخدمى هاتف أيفون؟ بالطبع لا, ولكن الأمر يختلف كثيرا أذا كنتم تقتنون هاتف أندرويد فالخيار فى الحقيقة صعب فلا أستطيع ان اجزم ان هناك واحدة مثالية لكم فى السوق ممتلئ بالساعات غير المناسبة لكم وان كان نظام تشغيل أندرويد وير يبدوا و كأنه يعدنا بمستقبل باهر عما هو قريب.

فهى زودتنا بالعديد من الخيارات المميزة وخاصة قابليتها لأن تكون هاتف بشكل كامل مع وجود نظام LTE مما قد يكون مناسبا للبعض و ان كان الفرق بين  اس2 و اس3 لا يعد كبيرا فقد تم عمل تحديثات جانبية و تحسين ال hardwareدون تحسين الsoftware ومهما كان التصميم انيقا وذكيا فلا يمكنك من الحصول على المعلومات بالسرعة الكافية.

ورغم كل ذلك فأنا افضل  اس ثرى  اندرويد على أى واحدة اخرى ولكن هذا الرأى غالبا سيتغير قريبا. أما بالنسبة للإصدار السابق الذى مازال متاحا فينقصه وجود مكبرا للصوت والقدرة على أستخدامه كهاتف وذلك ما هو متوفر فى جير 3 بنظام ال تى أى.

الخلاصة: إنها جذابة حقا, فهى تجذب نظر أيا كان من أريه إياها. حتى وان كانت كبيرة فهى تبدو جميلة ومميزة بشكل لا يصدق ولكنها ليست أفضل ما يمكننى وضعه على يدى. وربما تكون هذه هى مشكلة كل الساعات الذكية .

8 التقييم الكلى
ممتازة

التصميم
8.5
عمر البطارية
6.5
الاداء
8
software
7.5
الخصائص
9
ما اعجبنا
  • أمكانية العمل كهاتف
  • متينة الصنع على أحدث طراز
  • العديد من المميزات الرياضية
  • تتيح دفع النقود بسامسونج
  • لحافة تدور لتمنحك أمكانيات رائعة
  • تتيح أستخدم برنامج Spotify
ما افتقدناه
  • عمر البطارية قصير
  • سعرها مرتفع
  • تطبيقاتها قليلة
تقييم الزوار: نحتاج لرايك ! كن اول من يقيم
Ramadan